أشهر أمراض ومشاكل مخالب الكلاب | تعرف على امراض ومشاكل مخالب كلبك وكيف تعالجها

تقضي الكلاب معظم وقتها في المشي أو الجري على مخالبهم  ، لذلك من المهم جدا أن تعتني جيدًا بمخالب كلبك. حيث تشكل مخالب الكلب عازلا لحماية قدم الكلب من الاحتكاك بالأرض ،وتساعد في توازن الكلب ،  وتمتص الصدمات لكي تحمي العظام والمفاصل التي تشكل قدمي الكلب وساقيه. ولكن على الرغم من أن مخالب الكلاب متينة ومصممة لتحمل قدرًا كبيرًا من النشاط والتآكل ، إلا أنها تواجه بعض المشكلات.

من المهم التحقق من مخالب كلبك بانتظام لحمايتها  ، واتخاذ خطوات للحفاظ على صحتهم وحمايتهم

علامات وجود مشكلة بمخالب كلبك :

  • مص ومضغ الكلب مخالبه المصابة
  • المخالب الحمراء والملتهبة
  • العرج  وعدم القدرة على المشي
  • وجود قرح في مخالب الكلب
  • تأكل مخالب الكلب ونزول دموع الكلب بسبب الألم
  • تشقق أظافر الكلب
  • وجود خراجات في مخالب الكلب
  • وجود رائحة كريهة قادمة من مخالب الكلب
  • نزيف مخالب الكلب
  • تساقط الشعر المحيط بمخالب الكلب

أشهر أمراض ومشاكل مخالب الكلاب

1.الحساسية: 

الكلاب مثل البشر ، يمكن أن تعاني من جميع أنواع الحساسية ،وتكون الحساسية في شكل حكة  ، خاصة في الاقدام ، مما يجعل الكلب يعض ، أو يلعق ، أو يمضغ مخالبه محاولة لتخفيف الحكة. كما سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن والجلد المزمن. في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب اللعاب المفرط تهيج أو حساسية في المخالب ، ويجعل المخلب أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية والبكتيرية الثانوية. وينبغي عرض الكلب الذي يلعق أو يمضغ مخالبه على الطبيب البيطري لعلاج الحساسية .

2.الفطريات والعدوى البكتيرية:

كثير من الأنواع المختلفة من البكتيريا والفطريات تعيش عادة في مخالب الكلاب الخاصة بك ، ولكن في بعض الأحيان يمكن لهذه الكائنات أن تنمو خارج نطاق السيطرة وتسبب العدوى.مثل الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية شائعة في الكلاب وغالبا ما تصيب المخالب .

علامات العدوى في مخالب الكلب تشمل لعق ومضغ القدمين واحمرار وتورم وألم وحكة في المخالب . عادة ، يتأثر الجلد بين أصابع القدم بحكة ،واحمرار ، وإفراز دهني ، وفي بعض الأحيان يصبح لون الأظافر بني .فطر الخميرة هو أكثر الفطريات شيوعًا التي قد تصيب مخالب الكلاب .

هذه العدوى يمكن أن تكون في بعض الأحيان ثانوية نتيجة حساسية. طبيبك البيطري هو أفضل شخص لتشخيص العدوى في كلبك  ، ويمكن أن يصف مجموعة متنوعة من العلاجات ، بما في ذلك الكريمات الموضعية والغسول وغيرها من العلاجات الأخرى.

3.مشاكل الأظافر:

  • الأظافر الطويلة: الأظافر الطويلة شائعة في الكلاب ويمكن أن يكون لها الكثير من العواقب السلبية لكلبك. الأظافر الطويلة يمكن أن تجعل من الصعب على الكلب المشي. عندما تحتك الأظافر الطويلة للكلب بأرض صلبة ، يدفع السطح الصلب الأظافر مما يخلق الألم للكلب ، وهذا يمكن أن يضغط على جميع مفاصل القدم. الأظافر الطويلة أيضا يكون من السهل تاكلها وتمزقها  .
  • الأظافر الغير متساوية : الأظافر التي لا يتم تقليمها بشكل صحيح أو متساوي من خلال المشي في الخارج يمكن أن تغرز  أصابع القدمين وتصبح مؤلمة.
  • الأظافر الممزقة: الأظافر الممزقة أو المكسورة تحدث عندما تمسك أظافر الكلب بشئ صلب . السيناريو الشائع هو عندما يأتي كلب من الخارج يعرج فجأة ، وأحياناً ينزف ، وعند فحصه عن كثب ، يظهر أن أظافره مكسورة ، . يمكن أن تكون الأظافر الممزقة والمكسورة مؤلمة جدًا وتسبب نزيفًا شائعًا ، لذا من الأفضل معالجتها بواسطة طبيب بيطري.

4.المخالب الجافة والمتشققة :

من المفترض أن تكون مخالب الكلاب خشنة حتى تتمكن من المشي على الأسطح الملساء.ولكن نتيجة مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل  الرصف الساخن ، والظروف الشتوية ، والمواد الكيميائية ، والهواء الجاف ، والتعرض للأسطح الخشنة ، واللعق المفرط  أن تجعل مخالب الكلاب جافة ومتشققة ومؤلمة .

5.الحروق والبثور:

إذا كان الجو حارًا جدًا بالنسبة لك للمشي خارج المنزل حافي القدمين ، فهو حار جدًا بالنسبة لكلبك أيضًا! احرص دائمًا على أن تختبر حرارة الرصيف براحة يدك قبل أن تجعل كلبك يمشي عليه . إذا كنت لا تستطيع وضع راحة يدك على الأسفلت بشكل مريح لمدة 10 ثوان أو أكثر ، فهي ساخنة للغاية لمخالب الكلب الخاص بك

للأسف ، يمكن أن تحترق مخالب كلبك من المشي على الأسطح الحارة للغاية.فتصبح منتفخة أو حمراء. ان حروق مخالب الكلب هي قضية طبية خطيرة وتتطلب الاهتمام الفوري من طبيب بيطري.

6.جرح المخالب وخدشها :

يمكن أن تحدث الجروح والخدوش والتمزقات في أي وقت وهي شائعة لأن الكلاب تمشي وتلعب على مجموعة متنوعة من الأسطح. من المهم التأكد من عدم وجود الأشياء الحادة على الأرض عند مشي كلبك عليها والتأكد من توفير الحماية المناسبة عند العمل على أرضية خشنة أو غير مستوية أو على الرصيف.من الموقع ان  تعثر على أشياء غريبة مثل الصخور الصغيرة والعصي  والزجاج المكسور والحطام في الجروح .

7.الطفيليات :

القراد تستطيع الاختباء بين أصابع الكلاب بسهولة حيث يمكن أن تسبب جميع أنواع المشاكل ، بما في ذلك الألم والعدوى. من الأفضل أن يكون لديك طبيب بيطري محترف يزيل القراد من مخالب كلبك . إذا لم تتمكن من الوصول إلى الطبيب البيطري ، فاستخدم أدوات الملقاط أو أدوات إزالة القراد والتخلص منها  . يجب فصل الرأس مع الجسم لإزالة ناجحة.

قد تعاني الكلاب أيضًا من الإصابة بالعث في المخالب ، والتي يمكن أن تسبب فقدان الشعر ، والتورم. يحتاج الطبيب البيطري إلى إجراء اختبار لتشخيص وعلاج العث والقراد.

8.الخراجات والتورم :

يمكن أن تحدث الخراجات ، والكتل ، والتورم بشكل شائع على الأقدام أو بين أصابع كلبك. اتصل بطبيبك البيطري إذا كنت تكتشف شئ ويمكن علاجها وإزالتها إذا لزم الأمر.

العناية بمخالب الكلب :

1.تقليم أظافر الكلب :

يجب تقليم أظافر كلبك عندما تنمو بما يكفي للمس الأرض عندما يمشي الكلب. كم مرة يجب عليك تقليم أظافر الكلب الخاص بك يعتمد ذلك في كثيرمن الأوقات على نوعية الكلب الخاص بك – بعض السلالات قد لا تحتاج إلى أن تقص الكثير على الإطلاق.

يمكن أن يساعد تدريب الكلب الخاص بك على تسهيل عملية تقليم الأظافر ويجعل تقليم الأظافر أسهل.  تجنب الإمساك بكلبك أو تقليم أظافر كلبك عندما تظهر عليه علامات الإجهاد والخوف ، تمامًا مثلما يتذكر البشر ، وهذا سيجعل الأمر أصعب أو غير ممكن في المستقبل. هناك الكثير من الموارد الرائعة للمساعدة في جعل تقليم الأظافر أقل إرهاقاً لك وللكلب.

2.النظر في الظروف الجوية :

في فصل الصيف ، من المهم تجنب مشي الكلب على الرصيف الساخن أو الرمل. في فصل الشتاء ، يمكن أن يتسبب الملح الصخري والذوبان في الجليد الكيميائي في إصابة مخالب كلبك ويمكن أن يبتلعها الكلب عندما يلعق مخالبه. حاول تجنب هذه الأشياء وبعد المشي ، اغسل مخالب الكلب في الماء الدافئ لشطف المواد الكيميائية والملح ، واستخدم المرطب للمساعدة على منع المخالب الجافة والمتشققة. لا تستخدم المستحضرات أو المرطبات المخصصة للبشر على الكلب الخاص بك ؛ استشارة الطبيب البيطري لترطيب مخالب الكلب .

3.فحص مخالب الكلب باستمرار:

من المهم فحص مخالب الكلب باستمرار، ويفضل ذلك بعد اللعب بالخارج أو القيام بأنشطة شاقة ، حيث أن هذه هي الأوقات الأكثر احتمالية لإصابة مخالب الكلب . كما أنه من المرجح أن يحصل الكلب على شيء عالق  بين أصابع قدمه. يجب عليك إلقاء  نظرة واضحة على أي حطام موجود على الأرض  واحترس من الإصابات أو تقرحات.

4.تطبيق الإسعافات الأولية:

من المهم أن يكون لديك طقم إسعافات أولية للكلاب لعلاج الإصابات الطفيفة. إذا حدث لك العثور على قطع طفيف أو نفطة على أقدام كلبك ، فقم بتنظيفه باستخدام غسيل مضاد للبكتيريا وقم بربط المنطقة بأفضل ما يمكنك. و راقب كلبك واتصل بالطبيب البيطري.

 

 

 

 

 

 





Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا