احتباس البول عند القطط – عالم القطط

إن احتباس البول عند القطط من الأمور العصيبة التي يمكن أن تواجه من يربيها، حيث يمكن أن تصاب القطط الذكور بانسداد في مجرى الأنبوب الذي يفرع البول من المثانة خارج القضيب، وغالبا ما يحدث هذا بسبب انسداد والتهابات وبسبب الحصيات التي تتكون في الكلى وتنتقل إلى المثانة، ويطلق عليها الحصوات البولية أو الحجارة الصغيرة، وسبب هذه الحصوات غير معروف ولكن تقريبا يكون بسبب عدوى فيروسية ونظام غذائي غير صحي وغير متكامل، ويمكن أن يصل احتباس البول عند القطط إلى الإصابة بالسرطان أو لعملية اخصاء القط.

محتويات المقال:

إن احتباس البول عند القطط قد يكون سببه النظام الغذائي الغير صحي أو بسبب العدوي الفيروسية، وهناك ثلاث أنواع محتملة من سلوك التبول لدى القطط وهي:

التبول الطبيعي

وفي هذا النوع تقوم القطط بأخذ وضع مقوس ورفع ذيلها أفقيا، ثم تقوم بإطلاق كمية كبيرة من البول في وضع مستمر على سطح أفقي.

التبول أثناء وجود التهاب في المثانة

هذا النوع من التبول يكون أثناء وجود التهاب في المسالك البولية مجهول السبب، وفي هذه الحالة تقوم القطط بوضع مقوس ورفع ذيلها وتتبول قليلا في كل مرة، ويمكن أن تتبول القطط الذكور أثناء الوقوف في وضع مستقيم.

وسم البول

في هذه الحالة تقف الذكور عادة وعلى الرغم من أن الإناث يمكنها الوقوف على أرجلها الخلفية مع رفع ذيلها وتقوم برش كمية صغيرة من البول على سطح عمودي، ولكن هذه الحالة منتشرة لدى القطط الذكور بصورة أكبر من القطط الإناث.

اسباب احتباس البول عند القطط

للتمكن من علاج احتباس البول لدي القطط يجب أولا معرفة الأسباب المحتملة التي أدت إلى هذا، وهناك العديد من الأسباب التي تصيب القطط باحتباس البول، وهي:

  1. الإجهاد، حيث أن الإجهاد من أهم الأسباب المنتشرة التي تسبب احتباس في البول، ويحدث الإجهاد بسبب نقص الإثراء البيئي، ويمكن أن يقوم الطبيب البيطري في مساعدتك عن طريق سلوك القط وتحديد المشكلة.
  2. يمكن أن يكون صندوق الفضلات الخاصة بالقط سبب في احتباس البول، سواء بسبب المنطقة أو الموقع الموجود فيه (إذا كان في منطقة صاخبة)، أو تصميمه سيء صغير أو غير مريح أو كبير جدا بحيث يكون غير مريح للقطط أثناء الاستخدام.

ومن الجدير بالذكر أن قلة تدريب القطط على استخدام صندوق الفضلات من الأسباب التي تسبب التعرض لاحتباس البول، لهذا يجب تدريب القط جيدا على كيفية قضاء حاجته في الصندوق بالإضافة إلى طريقة استخدامه ويجب أن يكون الصندوق مريح لتشعر القطط بالراحة عند الاستخدام، أيضا يجب أن يكون الصندوق دائما نظيف وموضوع في مكان هادئ بعيدا عن الصخب وغير مرئي، ويجب أن يكون بعيدا عن الطعام الخاص بها فالقطط تحتاج إلى الخصوصية.

أعراض احتباس البول عند القطط

هناك العديد من الأعراض التي تدل على وجود احتباس في البول لدى القطط، وتتراوح الإصابة باحتباس البول للقطط من عمر سنة إلى 10 سنوات وتختلف الأعراض من قط إلى الآخر، كما تختلف الأعراض من شديدة إلى خفيفة أو العكس حتى تصل إلى التبول المؤلم والتبول الغير مناسب خارج الصندوق، ويمكن أن تختفي هذه النوبات من الأعراض في غصون 7 أيام وقد تتكرر مرة أخرى في غصون 6 إلى 12 شهرا.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن التقارير الطبية تشير إلى أن الانسداد البولي يحدث في فصل الشتاء بشكل أكبر بسبب التهاب المثانة، وهو أكثر شيوعا لدى القطط الذكور، حيث يمكن أن تزيد العبوات الخلفية في المثانة أو ما يطلق عليها حويصلات المثانة من خطر الإصابة بالالتهابات ويمكن أن تصبح من الالتهابات المزمنة، ومن الجدير بالذكر أن الأعراض تكون عميقة وتهدد حياة القطط إذا حدث انسداد كامل في البول إذا لم يخرج من الجسم،.

وبمجرد أن تصبح المثانة مسدودة تحاول القطط التبول في صندوق الفضلات وإن لم تنتج البول يمكن أن تتألم وتتحرك بقلق وتصيح وتحتفي بسبب الانزعاج وقد يصل الأمر إلى فقدان الشهية والخمول، ويمكن أن يسبب الانسداد الكامل في البول وفاة القطط في مدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام، ويمكن أن تتمزق المثانة عندما تصبح كبيرة ومؤلمة بسبب انسداد مجرى البول، ومن الجدير بالذكر أيضا أن القطط التي تأكل الطعام الجاف أو ذات السلوك العصبي والعدواني أو التي تخاف كثيرا وتتوتر وتتواجد في المنزل طوال الوقت أكثر عرضة للإصابة بالاحتباس البولي.

تشخيص احتباس البول عند القطط

عند ظهور الأعراض على القطط والشك في أنها مصابة بالتهاب المسالك البولية يتم عمل تحليل للدم والتحقق من وظائف الكلى وتحديد إذا كان هناك أي مشكلة أو أمراض في الجهاز التناسلي أم لا، ويتم أخذ عينة من البول لتقيمها أيضا ومعرفة أسباب هذه الأعراض، فيمكن أن تكون الأعراض مشابها لأي مرض آخر أو وجود عدوى.

ويمكن عمل أشعة سينية على البطن لمعرفة إذا كان هناك حويصلات أو حصوات في الكلى أو المثانة أم لا، وقد يعطي الطبيب القطط حقن متباينة في المثانة أثناء الأشعة السينية لمعرفة إذا كان هناك إجهاد أو بول دموي مثل عيب جدار المثانة أو ضيق الإحليل عند القط أم لا.

علاج احتباس البول عند القطط

إن القطط التي تصاب باحتباس في البول تتطلب علاج بصورة سريعة، ويجب تخديرها لوضع القسطرة في مجرى البول لطرد السداد أو للتخلص من حويصلات المثانة، ثم يتم تنظيف المثانة وتصريف البول الذي بداخلها تماما بواسطة القسطرة، وبعد ذلك يتم إزالة أي رواسب وتترك القسطرة في مجرى البول لبضعة أيام حتى يهدأ الورم الذي يحدث للإكليل عند القطط، وبمجرد أن تتم إزالة القسطرة يتم تقييم القطة للتأكد من قدرتها على التبول بشكل جيد قبل الخروج من المستشفي، وقد يوصي الأطباء بمسكنات للألم وتغير بسيط في النظام الغذائي لتقليل حدوث حويصلات على المثانة، ويمكن أن يصف الطبيب أدوية لجعل القطة أكثر راحة واسترخاء.

ومن الجدير بالذكر نه عند تكرار انسداد مجرى البول لا يمكن تخفيفه بواسطة القسطرة بل يجب إجراء فحص شامل من ( الأشعة السينية والتحاليل ودراسات التباين للمثانة والإحليل) قبل إجراء أي عملية جراحية أو وضع قسطرة، وإذا تكرر احتباس مجرى البول لدى القطط بشكل دائم أو كانت القطة تعاني من مرض احتباس البول المزمن فسيطلب الطبيب استئصال الإحليل العجاني أو توسيع جراحي للإحليل، وهذا ليتم خروج الحويصلات أو الأحجار الصغيرة من مجرى البول لتقليل الإصابة بانسداد مجرى البول مرة أخرى.

علامات احتباس البول عند القطط

هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود احتباس البول عند القطط، أو أن القطط تعاني من احتباس في مجرى البول، ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. انتفاخ المثانة بشكل كبير وواضح.
  2. محاولات القط للتبول دون جدوي.
  3. مجرى البول يكون ضعيف جدا أو متقطع.
  4. تسرب البول بسبب امتلاء المثانة.
  5. انتفاخ عند منطقة البطن وآلام في البطن، وفي بعض الحالات يحدث تمزق في المسالك البولية وقد تسبب التهابات.
  6. التهاب المسالك البولية المتكررة.
  7. مشاكل عضلية مرتبطة بالتبول.



Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا