الحياة الداخلية للقطط – عالم القطط

إن الحياة الداخلية للقطط مليئة بالمغامرات والأمور الغير متوقعة، حيث تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الغامضة إلى حد كبير، وسنذكر  في هذا المقال بعض الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص لفهم الحياة الداخلية للقطط الخاصة بهم، وستكون الأسئلة من كتاب المؤلف برادشو الذي اختار مجموعة من الأسئلة المختارة حول مراوغات القطط الكثيرة، وبرادشو يدرس في جامعة بريستول في إنجلترا حول سلوك القطط والكلاب وكيفية تفاعلهم مع الناس.

إن الحياة الداخلية للقطط مليئة بالمغامرات وهناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان مالكين القطط ويرغبون في معرفة الإجابات الخاصة بها، ومن الجدير بالذكر أن القطط يمكن أن تشعر بالإحباط والملل أو التوتر، ويحدث هذا غالبا عند رؤيتهم قطط أخرى منافسة عبر النافذة، وهنا يجب اللعب مع القطط وتخفيف أي ضغط عليها أو إطعامها طعام شهي ولذيذ، ومن الجدير بالذكر أن القطط تغار عند وجود قطط أخرى معها في نفس المنزل.

هل القطط كائنات مستأنسة أكثر من الكلاب ؟

إن القطط تشبه الكلاب والذهاب لأنهم يعتبرون من أسلافها، لهذا فإن الكلاب تعتبر أكثر استئناس من القطط أو الذئاب لأنها استطاعت أن تعيش بجانب البشر، وعلى العكس فإن القطط تكون اجتماعية أكثر عند تواجدها مع بعضها البعض، وعلى الرغم من هذا فإن القطط تحب الأشخاص أيضا وتندمج معهم، ولكن لا وجود لأي دلائل على أن القطط تغيرت في السنوات القليلة الماضية.

هل يمكن أن تصبح القطط والكلاب كائنات نباتية ؟

تنتمي القطط إلى مجموعة من الثدييات تعرف باسم “اللواحم” وكذلك الكلاب، وتتغذى أسلافها من الحيوانات البرية على اللحوم بصورة أساسية، ومن الجدير بالذكر أن التحاليل التي تم إجرائها على الحمض النووى ومدار تطوره كشفت أن الكلاب اكتسبت المزيد من جين الأميليز، وهو جين يساعد في تحطيم النشا وصنع أنزيمات، كما أن هذا الجين سمح للكلاب بتناول نظام غذائي ملئ باللحوم بشكل أساسي وبالنباتات أيضا، أما القطط من فصيلة سنوريات فإنها فقدات الجينات التي تشفر العديد من الأنزيمات الرئيسية بما في ذلك فيتامين أ وتورين حمض أميني في وقت مبكر من تطورها.

وفي حين أن الكلاب والبشر يمكنهم تركيب هذه المواد من الأغذية النباتية لا  ئياتستطيع القطط هذا ويجب أن تحافظ على ما تحصل عليه من اللحوم، وهذا يساعدها في توسيع نظامها الغذائي وسيتوجب على القطط تطوير صفاتها الفسيولوجية التي تسمح لها بتوليف جميع العناصر الغذائية والأطعمة النباتية، ومن الجدير بالذكر أن القطط على مدار السنين لم تستطع أن تندمج مع النباتات لهذا فإنها تميل إلى اللحوم بشكل أكبر من الكلاب.

لماذا تصدر القطط أصوات تخرخر ؟

إن أصوات تخرخر القطط تعتبر كلام تريد القطط قوله ويمكن أن يكون صوت الخرخرة تعبير عن المشاعر مثل التوصية بحملها والانتباه لها والحفاظ على ثيابك، ومن الجدير بالذكر أن القطط الصغيرة تقوم بالحفر لكي تطلب من أمهاتها إرضاعها، أيضا أثبتت الدراسات أن الاهتزازات التي تنبعث من القطط أثناء الخرخرة تعمل على تهدئة الناس وإبعاد التوتر والقلق عنهم، ومع ذلك فإن القطط المريضة سوف تصرخ بصوت مرتفع لطلب المساعدة، لهذا فإن الخرخرة لا تعني في جميع الأحوال أنها سعيدة، أيضا هناك دراسات أثبتها الباحثون تشير إلى أن صوت خرخرة القطط يساعد على شفاء تلف العظام عند القطط المصابة.

كيف تخرخر القطط ؟

إن أصوات خرخرة القطط هو صوت غير اعتيادي يتم إصداره عن طريق هز الأوتار الصوتية معا بدلا من اهتزازها بدفع الهواء عبرها، وهي الطريقة التي يمكن للقطط  والبشر توليد الأصوات الأخرى بها، لهذا فإن القطط تخرخر في الخارج وتخرخر عندما تتنفس، ويمكن لحوالي 50% من القطط البرية أن تخرخر مثل الفهد، والاستثناءات هي القطط الكبيرة مثل النمور والأسود التي يتم إصدار صوتها من الزئير.

لما القطط المنزلية لديها أصوات أكثر من القطط البرية ؟

إن القطط المنزلية تكون أكثر ضجيج من القطط الوحشية أو البرية، وعلى الرغم من أن صوتها أقل من الأنواع الأخرى مثل القط الغاب في آسيا، نادرا ما يسمع صوت مواء القطط المميز إلا أنه في بعض الأحيان عندما تتواصل القطط الأم مع صغارها تراقب القطط البرية مجهودات بعضها البعض، لهذا فإن الحيوانات البرية لا تحتاج إلى الإعلان عن وجودها بصوت مرتفع، أما القطط التي تعيش مع البشر تتعلم المواء لأنه الوسيلة الوحيدة لجذب الأشخاص، فغالبا ما تجد القطط التي تعيش مع البشر الأشخاص مشغولين عنها فتستخدم صوتها المرتفع في المواء للفت الانتباه، ومن القطط التي تصدر أصوات مرتفعة السيامي والشيرازي.

كيف يمكن أن تحبك القطة ؟

إن القطط تشعر بالعاطفة اتجاه الأشخاص الذين يهتمون بها ويحبونها ويعتنون بها ويلعبون معها، وعلى الرغم من أنها لا توضح هذا على عكس الكلاب، حيث أن القطط أكثر عصبية من الكلاب لهذا لا تمنح الثقة بسهولة، ويجب عدم إجبار القطط على الاقتراب منك بل يجب أن تشعر هي بأنها تريد التقرب منك، ولفعل هذا يجب أن تقوم بمكافآتها وتركها تغادر متي ما أرادت.

لماذا تقوم القطط بخدش الشخص أثناء المداعبة ؟

إن القطط غالبا ما تتعب سريعا عند اللعب لفترة طويلة، لهذا فإنها تحاول تحذيرك عن طريق قول هذا يكفي بهز ذيلها أو برفع يدها، أو أذنيها المسطحة أو الوخز الخفيف بالمخالب، إذا فعلت لك القطط هذا حاول أن تبتعد عنها إذا أرادت ذلك، كي لا تقوم بخدشك عن طريق مخالبها.

هل تغار القطط ؟

أظهرت الأبحاث والدراسات أن الكلاب تشعر بالغيرة على أصحابها لهذا يمكن أن تغير القطط أيضا، حيث أن الغيرة هي شعور عاطفي موجود لدى جميع المخلوقات الحية، وتغير القطط والكلاب والحيوانات بصورة عامة عند وجود حيوان آخر يحصل على الاهتمام من قبل مالكي القطط، ومن الجدير بالذكر أن الكلاب لديها القدرة على النسيان مع مرور لحظات، على عكس القطط التي يمكنها تذكر الماضي وفترات زمنية بعيدة أبعد من قدراتهم.

هل تتذكر القطط الأشخاص المختلفة أم فقط الأشخاص الذين تراهم يوميا ؟

لا يوجد العديد من الأبحاث أو الدراسات حول هذه النقطة لهذا فإن هذه السمة محددة، ولكن يبدو أن القطط تنسي القطط الأخرى بمجرد انفصالها عن بعضها البعض لفترات طويلة، لهذا ربما ينطبق الأمر نفسه على الأشخاص أيضا، وعلى العكس من هذا فإن الكلاب يمكنهم تذكر الأشخاص لأشهر وربما سنوات من خلال تميزهم بواسطة رائحتهم.

لماذا ترغب القطط في إحضار صيدها إلى أصحابها ؟

إن القطط ترى بأن قتلها للحشرات مثل الصراصير أو الفئران أو غيرها هدية للبشر، ولكنهم لا يقصدون بهذه الطريقة حيث تأخذ القطط صيدها إلى مكان آمن قبل تناوله.

لماذا تقوم القطط برمي الأشياء من الطاولة والرفوف ؟

تعتبر القطط خرقاء ولا تعني الممتلكات المادية لهم شيئا، لهذا فإنهم سيقومون برمي جميع العناصر الموجودة على الحافة لمجرد جذب انتباه مالكيها، وفي بعض الأحيان قد تفعل القطط ذلك بغرض اللعب والترفيه والاستمتاع بالوقت.



Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا