القط الشيرازي | تاريخة , مميزاتة , المشاكل الصحية , النظام الغذائى, طباعة

يتميز القط الشيرازي او القط الفارسى بفروه الطويل ومزاجه الحلو ، على الرغم من أن القط الشيرازي يميل إلى إظهار عواطفه  فقط مع البشر الأقرب إليه. من بين القطط الأصيلة ، يتم تبجيل القط الشيرازي بسبب مظهره الرائع الفاتن وسلوكه الهادئ. بمرور الوقت ، وقد أصبحت السلالة واحدة من أكثر الحيوانات شعبية بين محبي القطط الأصيلة في أمريكا الشمالية ، سواء لأغراض العرض ولميلهم إلى أن يكونوا هادئين ومحبين للحيوانات الأليفة.

يتميز القط الشيرازي او الفارسي بالوجه المستدير والأنف الصغير للغاية واقدامه القصيرة وله عيون كبيرة غالبا ما تكون بنفس لون شعره ، وفرائه الناعم الطويل ووجهه المستدير الجميل الشكل الذى جعل من القط الشيرازي اكثر سلالات القطط شهرة فى العالم وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية .

كما ان القطط الشيرازي او الفارسية  يشار إليهم أحيانًا باسم الوجوه الدمية ، حيث لديهم أنف أكثر بروزًا ،  القط الشيرازي يعبر عن الحضن الطبيعي والقطط اللفة ذات الشخصيات المتساهلة نسبيًا – وقد ساهمت هذه السمات معًا في جعل شعبيتها وجعلها الدعامة الأساسية لدائرة العرض والمنزل.

سلالة القطط الشيرازي

القط الفارسي

القط الشيرازي

  • بلد المنشأ : ايران
  • الوزن: حوالي  3 الى 5 كيلوغرام
  • الطول : حوالي 25 إلى 37.5 سنتيمتر
  • الفرو : القطط الشيرازى  او الفارسية لديها معطف طويل سميك يمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من الألوان والقوام.
  • الألوان : القطط الشيرازي تنقسم عموما إلى سبعة ألوان (أبيض ، أسود ، قشدي ، إلخ) ، المخططة ، الكاليكو ، ثنائي اللون ، الفضى والذهبى ، المظللة والدخان ، والهملايا.
  • العمر المتوقع: من 10 إلى 17 سنة

خصائص القط الشيرازى 

مستوى المودة متوسط -مرتفع
الصداقة متوسط -منخفض
المودة الى الاطفال منخفض
المودة الى الحيوانات الاليفة منخفض
الهرج زالمرح منخفض
مستوى الطاقة منخفض
الميل الى المواء متوسط -منخفض
كمية تساقط الشعر مرتفع

تاريخ القط الشيرازي او الفارسى 

من المثير للدهشة وجود القليل من المعلومات عن تاريخ القط الشيرازى او الفارسى ، على الرغم من وجوده بين البشر على الأقل في القرون القليلة الماضية. يُعتقد أن القطط الشيرازى قد نشأوا في بلاد ما بين النهرين (فيما بعد بلاد فارس ، وإيران في العصر الحديث) ، حيث أصبحوا يتمتعون بشعبية كبيرة بين النبلاء بسبب شعرها الطويل الأنيق – وهذه المكانة قد تقاسموها  مع قطط كانت تتميز ايضا بالشعر الطويل في المنطقة ، وقد كانت تسمى في ذلك الوقت باسم القطط “الآسيوي”.

القط الشيرازي

القط الشيرازي

تم انتشار شعبية القطط الشيرازى او الفارسى على نطاق واسع خلال أواخر القرن التاسع عشر ، عندما بدأت دائرة عرض القطط في اكتساب قوة وشهرة . خلال هذا الوقت تم نقلهم إلى الولايات المتحدة ، حيث سرعان ما تفوقوا على قط “ماين كون” وهو من سلالة القطط الأمريكية ذات الشعر الطويل. اليوم ، القط الشيرازى هم أكثر سلالات القطط المسجلة من قِبل جمعية جمعية المربين (CFA) والفائز المتكرر “الأفضل في العرض”.

ومن من صفات القط الشيرازى المشهورة ،  ترهل الأنف والخد السمين  ، وقد تم تربية القطط الشيرازى بشكل انتقائى ومبالغ فيه في منذ اكتسبت هذه القطط هذا التقدير والاهتمام من البشر على نطاق واسع .

رعاية القط الشيرازي

بسبب شعرها الطويل ، فان القطط الشيرازى او الفارسية تحتاج إلى قدر كبير من النظافة الشخصية. وبدون ذلك ، يمكن أن تصبح شعرهم متشابك ومعقد بسرعة ، مما قد يكون سبب الألم للقطة . ويوصى الخبراء بتنظيف القطط الشيرازى مرة واحدة يوميًا ، وأن يتلقوا حمامات شهرية لمساعدتهم على الحفاظ على لمعانهم ونعومتهم.

يجب أيضًا مسح العينين يوميًا لمنع بقع الدموع المفرطة. كما هو الحال مع جميع القطط ، يجب مراعاة نظافة الأسنان بشكل منتظم وذلك عن طريق تنظيف الأسنان يوميًا أو أسبوعيًا. كما ان تقليم الأظافر العادية مطلوبة أيضًا.

بشكل عام ، يعتبر القطط الشيرازى او الفارسية حيوانات أليفة تحتاج الى قدر كبير من الهتمام والرعاية . نظرًا لأن شعرهم لا تتخلص بشكل طبيعي من الأوساخ وغيرها من الحطام ، فإن الأمر متروك لأصحاب هذه القطط لتقديم الرعاية المناسبة لهم  للمساعدة في ضمان بقائهم طريين ونظيفين والحفاظ عليهم في منازلهم. وقد يفضل القطط الشيرازى البقاء في بيئات مرتبة ، لذلك من المهم أيضًا تنظيف صندوق القمامة بشكل يومى .

مزاج وشخصية القط الشيرازي

القط الشيرازي

القط الشيرازي

تشتهر القطط الشيرازي بالمزاج الهادئ وهى محبه وحنونة , وتحب اللعب مع أفراد العائلة , وتستطيع التكيف مع الحيوانات الاليفة الاخرى الموجودة فى المنزل مثل القطط الاخرى او الكلاب وكذلك يعتاد على وجود الأطفال فى المنزل ، ولكن القطط الشيرازي تحتاج الى الرعاية وذلك بسبب شعره الطويل الذي يحتاج الى التنظيف باستمرار منعا لانتشار الحشرات الصغيرة او الطفيليات بالاضافة الى عدم تجعده .

وتنقسم انواع القطط الشيرازي الى ثلاثة اقسام  وهم مون فيس ، بيكي فيس ، الهيمالايا ، وتبلغ انثى القط الشيرازي بعد مرور 10 شهور الى سنة ونصف اما الذكر فيبلغ بعد 11 شهر الى سنتين .

المشاكل الصحية لـ القط الشيرازي او القطط الفارسية 

مثل كل القطط الأصيلة ، فإن القطط الشيرازى عرضة لعدد من المشكلات الصحية التي تكون نتيجة التربية الانتقائية. حيث ترتبط الكثير من هذه المشكلات بشكل مباشر بالشكل المفضل للوجه لدى القط الشيرازي الأصيل ، على الرغم من أنها قد تتعرض أيضًا لمشاكل صحية وراثية لا علاقة لها بسماتها الطبيعية. من المهم أن تراقب القطط الشيرازي عن كثب حتى يتم اكتشاف ومعالجة أي مشاكل تتعلق بالصحة في وقت مبكر.

في حين أن المربين المسؤولين يتخذون خطوات لتخفيف انتشار المشاكل الصحية الشائعة بين القطط الشيرازي ، لا يمكن لأي مربي أن يقول على وجه اليقين أن قططهم خالية تمامًا من المرض , أو احتمال الإصابة بالمرض. تشمل المشاكل الصحية الشائعة التي يجب البحث عنها بين القطط الشيرازى  او الفارسية ما يلي:

القط الشيرازي

القط الشيرازي

  • مرض تكيس الكلى المتعدد (PKD) ، وهو مرض وراثي يصيب أحد الكليتين أو كليهما ويبدأ عمومًا في ظهور علامات عندما يكون عمر القطط حوالي 7 إلى 10 سنوات
  • صعوبات التنفس وضيق التنفس بسبب صغر حجم الانف مما يجعله يعاني من صعوبات كبيرة فى التنفس , ولذلك هو بحاجة الى البقاء فى الأماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن التى تنتشر بها روائح كثيرة لأنها تؤثر على عملية التنفس عند القطط الشيرازي .
  • حالات العين ، بما في ذلك ضمور الشبكية التدريجي (PRA) ، نتوءات الجفن (عين الكرز) ، والنتروب
  • قصر مجاري الدموع عند القط الشيرازي مما يسبب له مشاكل فى العين لذلك ينصح تنظيف العيون باستمرار منعا لعدم حدوث مشاكل بالعين
  • حصوات المثانة والتهابات المثانة
  • اعتلال عضلة القلب الضخامي ، سماكة الجدران العضلية للقلب , وذلك يمكن ان يؤدي الى الموت المفاجئ فى بعض الأحيان
  • قطع الكبد
  • حساسية الحرارة

النظام الغذائي والتغذية لـ القط الشيرازي

القط الشيرازي

القط الشيرازي

القطط الشيرازي من القطط الصعب إرضائها تجاه الاكل   ، لكنها ستأكل جيدًا بمجرد أن تجد شيئًا تحبه. يجب أن يكون طعامهم غني بالبروتين والألياف وقليلة الدهون ، ويمكن أن يكون رطبًا أو جافًا أو خامًا أو مزيجًا من نوعين أو أكثر. القطط الشيرازي ليست نشطة بشكل خاص ، لذلك يجب على مقدمي الرعاية الحرص على عدم تناولها بشكل زائد حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والسمنة.

كما ينصح بتقديم الطعام على مرتين في اليوم بدلاً من ترك الطعام طوال الوقت للحد من الإفراط في تناول الطعام. وبسبب وجوههم المسطحة ، قد تواجه بعض القطط الشيرازي صعوبة في تناول الطعام بأشكال أو أحجام معينة ، لذلك إذا كان القط الشيرازي لا يأكل ، فقد تحتاج فقط إلى تغيير في هيكل طعامها.





Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا