علاج الدودة الشريطية عند الكلاب | تعرف على أسباب وطرق علاج الدودة الشريطية عند الكلاب

الدودة الشريطية هي طفيل مشترك يصيب كل من الكلاب والقطط ،وهي في الغالب تنتقل عن طريق البراغيث ، هذا الطفيل ينتقل أيضا إلى البشر (عادة الرضع والأطفال) الذين يأكلون بطريق الخطأ . علاج الدودة الشريطية عند الكلاب والحيوانات الأليفة من السهل إذا تم استخدام الدواء الصحيح.

أدوية لعلاج الدودة الشريطية عند الكلاب :

بخلاف غيرها من الديدان المعوية التي تقتل مع الأدوية الطاردة للديدان التي توصف شفويا وتنتهي مع البراز ، لكن تتطلب الديدان الشريطية دواء مختلف. ويطلق على هذا الدواء اسم برازيكوانتيل (Praziquantel )، ويتم بيعه بواسطة أو بدون وصفة طبية تحت أسماء تجارية عديدة. استشر طبيبك البيطري لمزيد من المعلومات. هذا الدواء متوفر كحبة واحدة أو جرعة واحدة للحيوانات الأليفة. يتم تكسير الجدار الخلوي للدودة الشريطية داخل الأمعاء ، تموت ، ويتم هضمها. لا ينظر عادة في البراز بعد التخلص من الديدان،لذلك يعد دواء البرازيكوانتيل من أقوى الأدوية في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب .

معظم الأطباء البيطريين سيوزعون هذا الدواء على المرضى الحاليين (هؤلاء الذين شوهدوا خلال الأشهر الـ 12 الماضية) دون فحص. ومع ذلك ، قد يرغب الطبيب البيطري في رؤية حيوانك الأليف للحصول على وزن دقيق ، حيث يتم تناول هذا الدواء وفقًا للوزن.

وهناك أدوية أخرى لعلاج الدودة الشريطية عند الكلاب ومنها :

(Durvet Triple Warmer )، هو قرص قابل للمضغ يحتوي على كل من بيرانتيل باموات وبرازيكوانتيل، يستخدم في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب
ميليبماكس (Milbemax) ، وهو دواء فعال في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب ، والذي يعالج عدة أنواع من الديدان
(Panacur ، dewormer ):وصفة طبية فقط تستخدم في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب الكبيرة وبعض الحيوانات حديقة الحيوان.

أطعمة تستخدم في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب :

يمكن للعديد من الأطعمة أن تساعد في علاج الدودة الشريطية عند الكلاب دون استخدام الأدوية ، على الرغم من أنها قد لا تؤدي المهمة بشكل كامل. تحقق مع الطبيب البيطري للتأكد من توفير الكمية الصحيحة من هذه الأطعمة للكلب الخاص بك . في بعض الحالات تكون الجرعة المناسبة صغيرة مثل ملعقة صغيرة في اليوم الواحد.ومنها :

الخضراوات المخمرة (شراء مخلل الملفوف أو تخمر الخضار الخاصة بك)
جوز الهند ، وهو علاج غير الألبان الذي ينبغي أن يعطى بجرعات صغيرة
كميات صغيرة من الفواكه الطازجة بما في ذلك البابايا أو الرمان أو الأناناس
كميات صغيرة من الخضروات الطازجة مثل الخيار أو الثوم أو البقدونس أو الجزر أو الجرجير أو القرع أو الخضر أو الشمر
السوائل بما في ذلك خل التفاح وزيت جوز الهند أو مرق العظام
البذور والتوابل بما في ذلك بذور القرع ، والقرنفل ، والبابايا ، والكركم ، أو الشيح

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية عند الكلاب :

معظم الحيوانات الأليفة لا تفقد الوزن من الاصابة بالديدان الشريطية وعادة لا تكون مريضة. ومع ذلك ، يجب معالجة الدودة الشريطية لمنع التلوث المحتمل للأطفال في المنزل. يمكن لمعظم أصحاب الحيوانات الأليفة التعرف على علامة منبهة لعدوى الدودة الشريطية في كلبهم أو قططهم – وهي إفرازات شكلها مثل بذور السمسم الأبيض الصغيرة أو قطع “الأرز” قرب ذيل الحيوان أو على فراشه.

الدودة الشريطية مسطحة مثل الشريط وتتألف من شرائح تسمى (proglottids). تحتوي ال(proglottids )على بيض الدودة الشريطية. مع نمو الديدان الشريطية ، تنقطع (proglottids) في النهاية وتنتهي عبر فتحة الشرج عند الكلب . يمكن أن تتراوح هذه الأجزاء البيضاء من حوالي 1/4 بوصة عندما تكون رطبة وتتحرك إلى أ، تخرج من فتحة الشرج للكلب ،وهي صغيرة الحجم مثل حجم بذور السمسم بعد أن تصبح مجففة بعد بضع ساعات.

بعض proglottids أصغر من أن ينظر إليها. عندما يلعق كلب أو قطة فتحة الشرج ،أو يجر خلفه على الأرض بسبب الحكة ، قد يكون الإجراء علامة محتملة على الإصابة بالديدان الشريطية ، على الرغم من أن هذه السلوكيات تحدث غالبًا لأسباب أخرى.

السيطرةعلى البراغيث لمنع وعلاج الدودة الشريطية عند الكلاب :

السيطرة على البراغيث ضرورية لمنع وعلاج الدودة الشريطية عند الكلاب . قم بحماية حيواناتك الأليفة وعائلتك وبيئتك المنزلية وكلبك الخاص من خلال تعلم كيفية التحكم الفعال في البراغيث. القضاء على البراغيث عند كلبك والحيوانات الأليفة ليست كافية دائما لمنع جميع البراغيث من المنزل .لأنه إذا كان الكلب أو القط يعيش في الداخل ، فإن المزيد من البراغيث على سجادتك وعلى التنجيد الخاص بك ستزداد . هناك العديد من خيارات معالجة البراغيث ، بما في ذلك التربة دياتومي غير سامة ، وقنابل البراغيث ، أو العلاجات من قبل المبيدات الحشرية . اتبع جميع التعليمات بعناية فائقة عند استخدام قنابل البراغيث. يجب إزالة جميع الحيوانات الأليفة والناس من المنطقة ، وتغطية جميع المواد الغذائية في البيئة قبل تطبيق المبيدات الحشرية. هذا النهج متعدد الجوانب ضروري للسيطرة على البراغيث. قم بغسل بياضات السرير أسبوعيا على الأقل وتنظيف المنزل باستمرار للقضاء على البراغيث ،لأن ذلك سيقلل العدوى بالدودة الشريطية ويسهل علاج الدودة الشريطية عند الكلاب .

 

 





Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا