كلب كنعان| من الكلاب البرية التي استخدمها الإسرائيليون فى الحراسة

كلب كنعان من سلالة الكلاب البدائية التى تطورت من الكلاب البرية القديمة (الكلاب البرية او المسعورة ). إذا كنت تحب مظهر الأنياب البرية ، فستحب المظهر الطبيعي لـ كلب كنعان  – “هذا الكلب تم تصميمه من قبل الطبيعة” ، وفقًا لما قاله نادي كلب كنعان في أمريكا . الكلاب الكنعانية معتدلة في كل شيء دون أي تطرف: والذي يجمع بين القوة وخفة الحركة والقدرة على التحمل . حركته رياضية ورشيقة ، مع السرعة  والهرولة . لديه القدرة على تغيير الاتجاهات على الفور    .

كلب كنعان نظيف بشكل طبيعي وتستجيب إلى التدريب المنزلي بسرعة ، مما يجعله من كلاب المنازل الرائع. على الرغم من أن الكلاب الكنعانية مخلصة وعاطفية مع أسرهم ، إلا أنهم متحفظين بشكل عام مع الغرباء. بالإضافة إلى كونها حذرة مع الأشخاص الذين لا يعرفونهم ، حيث ان كلب كنعان في حالة تأهب طبيعي , صوتى ,يحمي أرضه . اجتماعى ، هذه السمات تجعل من كلب كنعان كلب حراسة وحامى استثنائي .

كلب كنعان عادة ما تتفق مع الأطفال المحترمين عندما تربى معهم. كما ان هذه الكلاب قد لا تعيش بسلام مع الحيوانات الأليفة الأخرى. حيث بعض الكلاب الكنعانية لديها مشاكل مع غيرها من الكلاب ، وخاصة مع الكلاب من نفس النوع . كما ان هذه السلالة لديها أيضا محرك افتراس عالي ، لذلك قد يكون كلب كنعان من الكلاب المطاردة للقطط.

سلالة كلب كنعان

  • المجموعة : الرعي
  • الوزن: 15 إلى 23 كيلوجرام
  • الطول : 47.5 إلى 60 سنتيمتر الى الكتف
  • الفرو : طبقة مزدوجة متوسطة الطول تتألف من طبقة خارجية مستقيمة وطويلة ومعطف قصير وناعم
  • الالوان : فى الغالب أبيض مع كمامة (مع أو بدون بقع إضافية من اللون) أو بلون سادة (أسود من خلال جميع ظلال البني ، من الرملي إلى الأحمر أو الكبد) ، مع أو بدون تقليم أبيض
  • العمر المتوقع: 12 إلى 15 سنة

صفات كلب كنعان

مستوى المودة مرتفع
مستوى الصداقة متوسط
المودة الى الاطفال متوسط
المودة الى الحيوانات الاليفة منخفض
حاجته الى التمارين متوسط
المرح متوسط
مستوى الطاقة متوسط
قابليته الى التريب متوسط
الذكاء مرتفع
الميل الى النباح متوسط
تساقط الشعر مرتفع

تاريخ كلب كنعان

ترجع أصول كلب كنعان إلى إسرائيل ، حيث تم تطويره من كلاب برية تم أسرها وإعادة توطينها في منطقة فلسطين. هذه الكلاب البرية تم استانسها واستعملت من قبل الإسرائيليين فى الحراسة والرعى ، لكن بمرور الوقت أخذوا اتجاه الكلاب البرية . وقد كانت الكلاب البرية موجودة في عصور ما قبل الكتاب المقدس ، مما يجعل جذور كلب كنعان قديمة جدًا.

تم إنشاء سلالة كلب كنعان بواسطة عالم كان خبيرًا في الكلاب البرية – د. رودولفينا منزل. وتم تدريب كلابها الكنعانية بسهولة ومهارات عالية مثل كلاب حراسة ورسل ومساعدين للصليب الأحمر ومواقع الألغام الأرضية ، بالإضافة إلى حراسة ورعي الماشية. اليوم  هذا الكلب هو الكلب الوطني لإسرائيل.

شخصية كلب كنعان

يوصف كلب كنعان بأنه كلب دائما ما يكون في حالة تأهب ، يقظ ، و منصاع مع عائلته . انه متحفظ تجاه الغرباء ، على الرغم من أنه لا ينبغي أبدا أن يكون خجولا أو عدوانياً ، أو إقليمي للغاية . يمثل كلب كنعان ككلب إنذار جيد في عمر سنتين .

تحتفظ كلاب كنعان بالعديد من غرائزها البرية ، من أهم هذه الغرائز هى الحذر. ولهذا السبب ، فإن التنشئة الاجتماعية هي في غاية الأهمية للجراء حتى لا يصبحوا خائفين أو خجولين بشكل مفرط. ويوصي الخبراء بضرورة البدء فى دروس التنشئة الاجتماعية المكثفة في وقت مبكر من عمر الكلب  ، ولكن من الضروري أن يواصل أصحاب الجرو الجدد هذا طوال فترة المراهقة في جرو كلب كنعان والبلوغ المبكر.

تدريب كلب كنعان

كلب كنعان ذكي ويستجيب جيدًا لتقنيات التدريب الإيجابية مثل تدريب الفرس. فهي سلالة حساسة ولن تستجيب لك إذا حاولت استخدام أساليب تدريب قاسية معهم فى التدريب . ومن الأفضل (وأكثر فاعلية) جعل التدريب ممتعًا لكلبك الكنعاني من خلال التدريبات في جلسات قصيرة وإعطاء الكثير من الثناء والمكافآت.

كلب كنعان يحتاج إلى كمية معتدلة من التمارين اليومية. لمدة 30 دقيقة من رياضة المشي في اليوم ، أو الركض خارج المقود أو مطاردة بعد الكرة. كما يعتبر هذا الكلب كلب رياضي بشكل طبيعي ، فهو يتفوق في العديد من الرياضات التنافسية المختلفة للكلاب ، مثل الرشاقة والمطاردة والاستكشاف عن طريق الأنف والطاعة والرعي.

تربية كلب كنعان

يمتلك كلب كنعان فروا  طبيعيًا لا يتطلب أي تشذيب. حيث يمتلك طبقة مزدوجة ، مما يعني أن المعطف يتكون من نوعين من الشعر: طبقة خارجية متوسطة الطول (مستقيمة و قاسية ومسطحة) ومعطفًا أقصر وأكثر نعومة. شعر أطول في الذيل والرقبة والظهر من الفخذين ، وأقصر على بقية الجسم.

يقوم كلب كنعان  بإسقاط قدر لا بأس به من الشعر ، لكن يمكنك محاربة ذلك عن طريق تفريشه بانتظام لإزالة الشعر المتساقط. كما ان كلب كنعان نظيف للغاية ولا يتطلب سوى حمامات متباعدة , وتقليم الأظافر أسبوعيًا. تحقق من آذان الكلب بانتظام وقم بتنظيفها بمنظف أذن آمن للحيوانات الأليفة إذا بدت متسخة.

"<yoastmark

كما ان كلب يحب الحفر ، فيمكن أن يقوم بعمل حفر كبيرة جدا في وقت قصير ، لذا يمكن تزويدهم بمنطقة حفر يمكنهم الحفر بها أو إعادة توجيه هذا السلوك الى بعض الأنشطة الأخرى  . لا يتطلب كلب كنعاني مساحة واسعة لممارسة الانشطة ، بل سيكون راضي بالمشي لفترة قصيرة يومية بالإضافة إلى القيام بأنشطة اللعب القوية في الفناء .

المشاكل الصحية 

العديد من الكلاب الأصيلة عرضة لظروف وراثية محددة ، ولكن كلب كنعان يتمتع بصحة جيدة للغاية وعمر افتراضي طويل (من 12 إلى 15 عامًا) وليس لديه أي مخاوف صحية معروفة.

على الرغم من ذلك ، فإن نادي السلالات الوطني (Canaan Dog Club of America) يريد الحفاظ على صحة السلالة ، لذلك يوصي المربين باختبار هذه السلالة  من أجل خلل التنسج الورك ، وخلل التنسج الكوعي ، والخلع البطني ، وكذلك التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي. يوصي النادي أيضًا بإجراء فحص للعين من قِبل جميع أطباء التكاثر من قبل طبيب عيون بيطري معتمد.

النظام الغذائى لكلب كنعان 

"<yoastmark

تستفيد جميع الكلاب من البقاء رشيقة لتجنب الضغط الشديد على المفاصل ، ولا تعد كلاب كنعان استثناءً من ذلك. قم بإطعام وجباتك المجدولة لكلب كلب كنعان باستخدام كوب قياس أو مقياس لوزن الطعام.

يمكن للتغذية الحرة (ترك الطعام طوال اليوم) أن تسبب زيادة في الوزن ، والتي يمكن أن تسهم في مشاكل صحة الكلاب الشائعة مثل خلل التنسج المفصلي ومرض السكري. إذا لم تكن متأكدًا من المبلغ الذي يجب أن تطعمه كلب الكنعان أو أي نوع من الطعام لإطعامه ، فتحدث إلى  طبيبك البيطري للحصول على توصيته .

صور كلب كنعان

"<yoastmark

"<yoastmark

"<yoastmark

 





Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا