هل تنقل القطط والكلاب فيروس كورونا للبشر ؟ | وماذا قالت منظمة الصحة العالمية ؟

هل تنقل القطط والكلاب فيروس كورونا للبشر ؟ منظمة الصحة العالمية قد نفت هذه الأسطورة الخبيثة التي يتداولها الكثير من الناس على مستوى العالم حول نقل الكلاب والقطط عدوى فيروس كورونا المستجد  للبشر”، وقد قالت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد حتى الآن ما يثبت أن القطط والكلاب تنقل فيروس كورونا للبشر ؟ حيث ان الحيوانات مثل القطط والكلاب من الممكن أن تصاب بفيروس كورونا المستجد،ولكن لم تسجل حالات بشرية أصيبت نتيجة عدوى من حيوان أليف.

وفى الآونة الأخيرة  انتشرت بعض الأخبار عن إصابة كلب بـ كورونا في هونج كونج، حيث كان تحليل الكب ايجابى بعد بقائه مع أصحابه الذين كانوا مصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19 ، ولم يظهر الكلب أي علامات سريرية للمرض، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، وتنفى منظمة الصحة العالمية وجود  دليل على أن الكلاب يمكن أن تنشر المرض.

وقد ظهرت الكلاب التي ترتدي أقنعة الوجه في الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، مما دفع مالكي الحيوانات الأليفة في كل مكان إلى التساؤل: هل يمكن أن تصاب الكلاب بفيروس كورونا؟

هل يمكن أن تصاب الكلاب بفيروس كورونا COVID-19 ؟

يمكن أن تصاب الكلاب بأنواع معينة من الفيروسات التاجية ، مثل الفيروس التاجي التنفسي للكلاب ، ولكن يعتقد أن هذا الفيروس التاجي الجديد ، المعروف أيضًا باسم COVID-19 ، لا يمثل تهديدًا على صحة الكلاب. وقد أظهر اختبارا لوجود كلبين أليفين في هونغ كونغ وجود إصابات إيجابية بـ COVID-19 ، وعاش هذين الكلبين في منازل مع أصحابهم المصابين بفيروس كرونا . ويصف مسؤولو الصحة المحليون حالة الكلبين في هونج كونج بأنها “من المحتمل أن تكون حالة انتقال من إنسان إلى حيوان” ، ولم يظهر أي من الكلاب أي علامات مرض من الفيروس.

هل تنقل الكلاب فيروس كورونا

هل تنقل الكلاب فيروس كورونا

واصل مسؤولو الصحة في هونغ كونغ عمل اختبار للكلاب والقطط التي يملكها الأشخاص المصابين بالفيروس التاجي. وذكر المسؤولون هناك أن حالات الإصابة بالكلاب تبدو نادرة. حتى 25 مارس ، أجرت إدارة الزراعة والصيد في هونغ كونغ “اختبارات على 17 كلبًا وثمانية قطط من الأسر التي لديها حالات مؤكدة لـ COVID-19 أو أشخاص على اتصال وثيق مع مرضى مؤكدين ، وأوضحت التحاليل اصابة كلبين فقط بفيروس COVID-19 “.

هل يمكن للحيوانات الأخرى ان تصاب بفيروس كورونا  COVID-19؟

قطتان من الحيوانات الأليفة، واحدة في هونغ كونغ وواحدة في بلجيكا ، أظهرت نتائج اختبار إيجابية لـ COVID-19. عاش كل من هذه القطط في منازل مع أصحاب COVID-19 مصابين بالفيروس.

نمر في حديقة حيوان برونكس في نيويورك هو أول حالة معروفة لـ COVID-19 في حيوان في الولايات المتحدة. وأظهر العديد من النمور والأسود في حديقة الحيوان أعراضًا بما في ذلك السعال الجاف والصفير وانعدام الشهية. يعتقد أن جميع الحيوانات في حديقة الحيوانات قد أصيبت من قبل موظف حديقة حيوان أظهر علامات COVID-19. من المتوقع أن تتعافى هذه الحيوانات. تقول الدكتورة جين روني ، طبيبة بيطرية ومسؤولة بوزارة الزراعة الأمريكية ، لوكالة أسوشيتد برس ، “لا يبدو ، في الوقت الحالي ، أي دليل يشير إلى أن الحيوانات يمكن أن تنقل الفيروس إلى الناس أو أنها يمكن أن تكون مصدرًا العدوى في الولايات المتحدة. ”

هل تنقل القطط والكلاب فيروس كورونا للبشر ؟

تقول منظمة الصحة العالمية لا يوجد دليل على أن كلبًا أو قطة أو أي حيوان أليف يمكنه ينشر هذا الفيروس . حيث ينتشر هذا الفيروس بشكل أساسي من خلال القطرات التى تنتج عندما يعطس شخص أو يتحدث. لحماية نفسك ، نظف يديك بشكل متكرر. ” تغطية وجهك بغطاء من القماش يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل إمكانية انتشار القطرات.

كورونا والكلاب

يقول مركز السيطرة على الأمراض أنه “في حين يبدو أن هذا الفيروس قد انبثق من مصدر حيواني ، فإنه ينتشر الآن من شخص لآخر.” ويوصي مركز السيطرة على الأمراض الأشخاص الذين يسافرون إلى الصين أن يتجنبوا  الحيوانات الحية والميتة ، “ولكن لا يوجد سبب للاعتقاد بأن أي حيوانات أليفة في الولايات المتحدة قد تكون مصدرًا للإصابة بهذا الفيروس التاجي الجديد.”

في المنازل التي أثبتت نتائج اختبار الفيروس أنها إيجابية ، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بوجود شخص آخر في الأسرة يتولى العناية اليومية للحيوان إن أمكن.

هل من الآمن ان العب مع كلبي؟

وفقًا لجمعية الطب البيطري الأمريكية ، فإن ملاعبة فراء الكلب لا تمثل خطرا . حيث يقول غيل غولاب ، كبير الأطباء البيطريين في AVMA ، “نحن لسنا قلقين للغاية بشأن الأشخاص المصابين بفيروس COVID-19 من خلال الاتصال بالكلاب والقطط”. ويقول جولاب إن هناك وراء ذلك العلم: “حيث يبقى الفيروس على الأسطح الملساء ، مثل مقابض الأبواب”. “تميل المواد المسامية ، مثل فراء الحيوانات الأليفة ، إلى امتصاص الكائنات الممرضة واحتجازها ، مما يجعل من الصعب الاصابة بها عن طريق اللمس.”

اصابة الكلاب بفيروس كورونا

يقول الدكتور جيري كلاين ، الرئيس البيطري لـ AKC ، “لم تبلغ مراكز السيطرة على الأمراض عن أي حالات إصابة للحيوانات الأليفة بـ COVID-19 في الولايات المتحدة.” يحث الدكتور كلاين على أفضل الممارسات الحس السليم عندما يتعلق الأمر بـ حيواناتنا الأليفة: “إذا كان لديك أطفال ، فلن تضطرهم إلى لمس جرو ووضع أصابعهم في فمهم ، لأنه يمكن أن يكون لديهم تلوث برازي” ، كما يقول. “الممارسة العامة لغسل أيدينا بعد لمس جرو أو كلب – وهذا هو النظافة العادية.”

كيف يمكن لأصحاب الكلاب حمايتهم من فيروس كورونا ؟

فيروس كورونا

في الوقت الحالي ، لا يحتاج أصحاب الحيوانات الأليفة الأصحاء إلى القيام بأي شيء سوى اتباع الاحتياطات الصحية الأساسية مثل غسل أيديهم بالصابون والماء قبل وبعد الاتصال بأي حيوان ، بما في ذلك الكلاب والقطط. إذا كان الاختبار إيجابيًا لـ COVID-19 أو تعرضت لفيروس تاجي جديد ، يوصي الخبراء بأنه “يجب عليك عدم الاتصال بحيواناتك – لتجنب تعريض الحيوانات الأليفة ولمنع الإصابة بالفيروس على جلدها أو فروها ، حيث قد ينتقل إلى شخص آخر يلمس الحيوان “.

يمكن أن يقلل ارتداء القناع أثناء التفاعل مع الكلب أو الحيوانات الأليفة الأخرى من إمكانية انتشار الفيروس من خلال القطرات. لتقليل انتشار جميع الجراثيم ، يمكنك أيضًا أن تمسح مخالب حيوانك الأليف عندما يدخل ويخرج من المنزل باستخدام منظف مخلب ومناديل .

لا تحتاج الكلاب إلى قناع للوجه لحماية نفسها من فيروس كورونا -19 الجديد. إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق أو لاحظت تغييرًا في صحة كلبك ، فتحدث إلى طبيب بيطري.





Source link

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا